v Do’a iftitah:
اللّٰهُ
اَكْبَرُ كَبِيْرًا وَالْحَمْدُ لِلّٰهِ كَثِيْرًا وَسُبْحَانَ اللّٰهِ بُكْرَةً
وَاَصِيْلًا. إِنِّيْ وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِيْ فَطَرَ السَّمَاوَاتِ
وَاْلاَرْضَ حَنِيْفًا مُسْلِمًا وَمَا اَنَا مِنَ الْمُشْرِكِيْنَ إِنَّ
صَلَاتِيْ وَنُسُكِيْ وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيْ لِلّٰهِ رَبِّ اْلعَالَمِيْنَ لَا
شَرِيْكَ لَهُ وَبِذٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِيْنَ
v Bacaan ketika ruku’:
سُبْحَانَ رَبِّيَ اْلعَظِيْمِ
وَبِحَمْدِهِ 3x
[1]
v Bacaan ketika I’tidal:
رَبَّنَا
لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءَ اْلاَرْضِ وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ
شَيْئٍ بَعْدُ[2]
v Bacaan ketika sujud:
سُبْحَانَ
رَبِّيَ اْلأَعْلٰى وَبِحَمْدِهِ 3x
v Bacaan ketika duduk diantara 2 sujud:
رَبِّ
اغْفِرْلِي وَارْحَمْنِيْ وَاجْبُرْنِيْ وَارْفَعْنِيْ وَارْزُقْنِيْ وَاهْدِنِيْ
وَعَافِنِيْ وَاعْفُ عَنِّيْ[3]
v Bacaan ketika tasyahud awal:
التَّحِيَّاتُ
الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلّٰهِ, السَّلاَمُ عَلَيْكَ
أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ,السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلٰى
عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِيْنَ, أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلٰهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ
لَا شَرِيْكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ اللهِ
vBacaan
tasyahud akhir:
التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ
الطَّيِّبَاتُ لِلّٰهِ, السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَكَاتُهُ, السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلٰى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِيْنَ,
أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلٰهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ وَأَشْهَدُ
أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ اللهِ, اَللّٰهُمَّ صَلِّ عَلٰى مُحَمَّدٍ وَعَلٰى آلِ
مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلٰى إِبْرَاهِيْمَ وَعَلٰى آلِ إِبْرَاهِيْمَ
وبَارِكْ عَلٰى مُحَمَّدٍ وَعَلٰى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلٰى
إِبْرَاهِيْمَ وَعَلٰى آلِ إِبْرَاهِيْمَ فِى اْلعَالَمِيْنَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ
مَجِيْدٌ. اَللّٰهُمَّ إِنِّيْ أَعُوْذُبِكَ مِنْ عَذَابِ اْلقَبْرِ وَمِنْ
عَذَابِ النَّارِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَايَ وَالْمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيْحِ الدَّجَّالِ[4]
vSunnat Pula menambah do’a diakhir
tasyahhud sesuai dengan hadits nabi Muhammad SAW riwayat Imam Muslim :
عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ ﷺ: «إِذَا تَشَهَّدَ
أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنْ أَرْبَعٍ. يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي
أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ
الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ[5]
Sebahagian
Ummat Islam ada yang menambahkan lafadz Sayyidina sebelum nama nabi, ada juga yang tidak pakai sayyidina. Namun, hal ini tidaklah
perlu diperdebatkan secara panjang lebar. Syekh Wahbah al Zuhaili menjelaskan :
السِّيَادَةُ
لمحمد: قال الحنفية والشافعية : تندب السيادة لمحمد في الصلوات الإبراهيمة؛ لأن
زيادة الإخبار بالواقع عين سلوك الأدب، فهو أفضل من تركه. وأما خبر «لاَ
تُسَوِّدُوْنِيْ فِي الصَّلَاةِ» فكذب موضوع . وعليه: أكمل الصلاة على النبي وآله:
«اَللّٰهُمَّ صَلِّ عَلٰى سَيِّدِنَامُحَمَّدٍ
وَعَلٰى آلِ سَيِّدِنَامُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلٰى سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيْمَ
وَعَلٰى آلِ سَيِّدِنَاإِبْرَاهِيْمَ وبَارِكْ عَلٰى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
وَعَلٰى آلِ سَيِّدِنَامُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلٰى سَيِّدِنَاإِبْرَاهِيْمَ
وَعَلٰى آلِ سَيِّدِنَاإِبْرَاهِيْمَ فِى اْلعَالَمِيْنَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ
مَجِيْدٌ »
Artinya:Dianjurkan mengucapkan Sayyidina pada Shalawat Ibrahimiyah,
karena memberikan tambahan itu adalah salah satu bentuk adab, maka lebih utama dilakukan
daripada ditinggalkan.
Adapun hadits yang mengatakan: “Janganlah
kamu menyebut Sayyidina untukku”. Ini
adalah hadits palsu.
Maka
shalawat yang sempurna untuk nabi
dan
keluarganya adalah:
«اَللّٰهُمَّ
صَلِّ عَلٰى سَيِّدِنَامُحَمَّدٍ وَعَلٰى آلِ سَيِّدِنَامُحَمَّدٍ كَمَا
صَلَّيْتَ عَلٰى سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيْمَ وَعَلٰى آلِ سَيِّدِنَاإِبْرَاهِيْمَ
وبَارِكْ عَلٰى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلٰى آلِ سَيِّدِنَامُحَمَّدٍ كَمَا
بَارَكْتَ عَلٰى سَيِّدِنَاإِبْرَاهِيْمَ وَعَلٰى آلِ سَيِّدِنَاإِبْرَاهِيْمَ
فِى اْلعَالَمِيْنَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ »[6]
[1] عن حذيفة
قال: «صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ
فَكَانَ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ: سُبْحَانَ رَبِّي العَظِيمِ، وَفِي سُجُودِهِ:
سُبْحَانَ رَبِّي الأَعْلَى، وَمَا مَرَّتْ بِهِ آَيةُ رَحْمَةٍ إِلاَّ وَقَفَ
عِنْدَهَا يَسْأَلُ وَلاَ آيَةِ عَذَابٍ إِلاَّ تَعَوَّذَ مِنْهَا» رواه الخمسة
وصححه الترمذي.
[2] عن بريدة
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَا بُرَيْدَةُ إِذَا رَفَعْتَ
رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَقُلْ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، اللَّهُمَّ
رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ، مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَمِلْءَ الأَرْضِ وَمِلْءَ مَا
شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ»
[3] كَمَا
فِي السُّجُودِ (قَائِلًا رَبِّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاجْبُرْنِي
وَارْفَعْنِي وَارْزُقْنِي وَاهْدِنِي وَعَافَنِي) لِلِاتِّبَاعِ فِي الْكُلِّ
وَسَنَدُهُ صَحِيحٌ زَادَ فِي الْإِحْيَاءِ وَاعْفُ عَنِّي (تحفة المحتاج)
[4]
Muhammad Nawawi Bin Umar al-Bantani, Nihayatuzzain Fi Irsyadi al Mubtadi’in.
Dar Kutub al Islami, tt. Hal.85
[5] Abul
Husein Muslim Bin Al Hajjaj, Shahih Muslim, Dar Kutub al Ilmiyah,
Beirut. 1992. Hal 72. Hadits No. 1276
[6] DR.
Wahbah al Dzuhaili, al-Fiqhu al Islami wa Adillatuhu, al Maktabah
al-Syamilah, tt. Hal. 94 Juz 2
Tidak ada komentar:
Posting Komentar